همسة العمار
شريعة إسلامية 739156590
همسة العمار
شريعة إسلامية 739156590
همسة العمار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ميت مرجا المنزلة المنصورة
 
الرئيسيةظكةة ةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شريعة إسلامية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمس الحياه
كنز المنتدى
كنز المنتدى
شمس الحياه


ذكر
المساهمات : 1938
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
العمر : 29
المزاج : زى السكينه فى الحيلاوة

شريعة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: شريعة إسلامية   شريعة إسلامية Emptyالخميس يونيو 30, 2011 12:48 am

احكام الشريعة


تستمد الشرائع السماوية أحكامها من عدة مصادر مثل شريعة موسى-عليه
السلام- والتي تستمد أحكامها أساسا من كتاب منزل على موسى بن عمران
والمسمى بالتوراة، ثم زاد علماؤهم ما كتبه رجال الدين اليهود على امتداد
قرون متطاولة، والذي جمع فيما بعد الذي سمي


إن هذا المبحث لا يتعلق بذات أو موضوع نصوص الأحاديث المتداولة بين الناس
والمنسوبة للرسول أو متنها ولا ينكر أو يؤيد موضوعها أو مضمونها أو نسبها
إليه، ـ فهذا مبحث خاض فيه الكثيرون ـ، ولكن هذا المبحث يتناول بالتقييم
العلم أو العلوم التي تستعمل في تقييم الأحاديث والأثر وذلك بإخضاع ذلك
العلم أو العلوم لأبسط الشروط والمعايير الواجب توافرها في ما يسمى علم أو
قول واجب الإتباع وتقييم ذلك منطقيا
ما هو العلم أو القول الواجب الإتباع؟ لإتباع أى قول أو علم يجب أن
يتوافر لموضوعه (1) الحجية (2) التوثيق و العلم هو الاعتقاد الجازم
المطابق للواقع عن دليل قطعى، ولتقييم العلم أو القول الذي يمكن اعتباره
علما واجب الإتباع، هو العلم أو القول الذي تمتعت معاييره بالانضباط
والإحكام ولا تقبل النقض (الحجية) وإذا اختبرت نتائجه بالظروف المماثلة
أعطت نفس النتائج (التوثيق)
التطبيق على ما يسمى "علم الحديث" 1- الحجية: إن اختلاف نتائج التقييم
للحديث الواحد من حيث المتن أو اتصال العنعنة أو من عالِم لعالِم آخر ومن
جامع لجامع آخر ومن محدّث لآخر, إن كان ذلك يدل على شيء فإنه يدل على أن
لا حجية للأحاديث أو الأثر المختلف على تقيمها لأنها تقبل الاختلاف
والمناقضة في تقيمها وفي نتائجها أى تفتقد الحجية التي يبنى عليها يقين
راسخ 2- التوثيق: إن المعايير الموضوعة من السلف والمتبعة حتى الآن
للتقييم لا تستطيع التوثق من المادة الخاضعة للبحث وكذلك إحكام النتائج
الناتجة عن بحثها بدليل اختلال التماثل في النصوص والروايات الخاضعة للبحث
وتعدد نتائج التقييم المعيارية (متواتر ـ حسن ـ مشهور ـ ضعيف.. وما إلى
ذلك من معايير) بل وتناقض نتائج تلك المعايرة من محدِّث لآخر أو من عالِّم
لعالم آخر ومن جامع لجامع آخر وإن كان هذا يدل على شيء فإنه يدل على: أ-
أن تلك المعايير غير محكمة أو موثقة، وعلى حالها لا تنجح في التوصل إلى
نتائج متماثلة ب- أو أن المعيار نفسه يتأثر بقدرة مستعمله أو يُمكِّن
مستخدمه من تطويعه لهواه، أى أن المعيار غير مستقل عن مستعمله ولا يَحكم
مستخدمة
علم الحديث - إن جازت التسمية – الناقل لكلام محمد عليه الصلاة والسلام
هو علم غير مكتمل ولن يكتمل ونتائجه تقبل النقد والتجريح لأنه يتصف كأى
علم إنسانى تم وضعه بواسطة الإنسان مثل علم النفس وعلم الاجتماع وعلم
التفسير وعلم الفقه وعلم الفلسفة وعلم الكلام، بأنه يخضع للفكر والمنطق
والهوى والتصرف البشرى الذي يستحيل الإجماع عليه و نتيجة الاستعانة بتلك
المسماة "بعلوم الحديث" والاختلاف الشديد في التقييم بل والتناقض في
نتائجها ومن أخطرها التأثير على تشريع الأحكام وتقييم الحلال والحرام، مما
أفسد على المسلمين دينهم وعقائدهم ودنياهم وجعلتهم فرقا وشيعا ومللا بل
وخصوم !!! ثم يتعللون بقول مفترى على الرسول "أن اختلاف أمتى رحمة" أو "
ما اجتمعت أمتى على ضلالة"!! يختلف العلم الإنسانى ويتأثر باختلاف المكان
والزمان والثقافة والتعليم والمعرفة وقدرة الأشخاص وما إلى ذلك من عوامل
إنسانية فيه أو عوامل مؤثرة عليه وبالتالى لا يجوز الزعم بحجية وتوثيق ما
يسمى بالعلوم الإنسانية وثبات مخرجاتها إلا بقدر (من يرتضونها على أنفسهم
أو يرضخون لها بتقديسها لنفع خاص أو بحسن نية) وهى في جميع الأحوال غير
ملزمة لغيرهم ولا يُحتج بها إلا بينهم وعليهم لأنها إنتاج بشر مثلهم
وخصوصا إن كانت تتعامل (تلك المسماة بالعلوم)، مع نصوص إلهيه أو آثار عن
الرسول عليه الصلاة والسلام تؤثر على حركة البشر في الحياة بل وفي عقيدة
الإنسان وعلاقته بربه. و علاوة على ما سبق فقد فشلت تلك العلوم المسماة
بعلوم الحديث والسنة، بل ولم يجرؤ أصحابها على درئ أو كشف الافتراءات
والاعتداءات البشرية على محتوى ذلك التراث بالإضافة أو بالاصطناع ـ مع
يقين العلم به!! ـ بل استعملوها، معليين مصلحة غير مشروعة، وهي السيطرة
على مقدرات هذا الدين ومعتنقيه من عموم الناس، أو بلى عنق النصوص القرآنية
لتوافق ذلك الأثر، بدلا من إعلاء كلمة الله بفهمهم رسالة الله لعباده من
خلال القرآن


عدل سابقا من قبل شمس الحياه في الخميس يونيو 30, 2011 10:46 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاهر الحب
إداري
قاهر الحب


ذكر
المساهمات : 2262
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 30
المزاج : كويس جدا

شريعة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شريعة إسلامية   شريعة إسلامية Emptyالخميس يونيو 30, 2011 10:15 am

تسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الحياه
كنز المنتدى
كنز المنتدى
شمس الحياه


ذكر
المساهمات : 1938
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
العمر : 29
المزاج : زى السكينه فى الحيلاوة

شريعة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شريعة إسلامية   شريعة إسلامية Emptyالخميس يونيو 30, 2011 10:56 am

تشرفت بمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاهر الحب
إداري
قاهر الحب


ذكر
المساهمات : 2262
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 30
المزاج : كويس جدا

شريعة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شريعة إسلامية   شريعة إسلامية Emptyالجمعة يوليو 01, 2011 3:03 am

ده واجب عليا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الحياه
كنز المنتدى
كنز المنتدى
شمس الحياه


ذكر
المساهمات : 1938
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
العمر : 29
المزاج : زى السكينه فى الحيلاوة

شريعة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شريعة إسلامية   شريعة إسلامية Emptyالخميس يوليو 07, 2011 11:03 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاهر الحب
إداري
قاهر الحب


ذكر
المساهمات : 2262
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 30
المزاج : كويس جدا

شريعة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شريعة إسلامية   شريعة إسلامية Emptyالثلاثاء يوليو 12, 2011 8:08 am

تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير بكلمتي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
امير بكلمتي


ذكر
المساهمات : 531
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
العمر : 30
الموقع : https://foura.yoo7.com/
المزاج : مش رايق خالص

شريعة إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شريعة إسلامية   شريعة إسلامية Emptyالثلاثاء يوليو 17, 2012 1:57 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شريعة إسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسة العمار :: ஜ۩۞۩ஜஜ الملتقي الإسلاميஜ۩۞۩ஜஜ ::   :: الشريعة الاسلامية-
انتقل الى: