همسة العمار
الحلال بين والحرام بين 1 739156590
همسة العمار
الحلال بين والحرام بين 1 739156590
همسة العمار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ميت مرجا المنزلة المنصورة
 
الرئيسيةظكةة ةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحلال بين والحرام بين 1

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بحر العلوم
فريق الاشراف & فريق الهاك



ذكر
المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 05/07/2011
العمر : 31

الحلال بين والحرام بين 1 Empty
مُساهمةموضوع: الحلال بين والحرام بين 1   الحلال بين والحرام بين 1 Emptyالثلاثاء يوليو 12, 2011 6:57 pm

عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (إن
الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى
الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول
الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن
في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب)
متفق عليه.

هذا الحديث أحد أصول الإسلام التي يدور
عليها أحكام الحلال والحرام وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم فيه حد الشبهات
والمنهج الشرعي في التعامل معها . وفيه مسائل:


الأولى:
في الحديث دلالة على أن الأشياء من حيث الحكم ثلاثة أقسام:
1-
حلال خالص لا شبهة فيه كالملابس والمطاعم والمراكب المباحة.
2-
حرام خالص لا شبهة فيه كشرب الخمر والربا والزنا وأكل مال اليتيم ونحوها مما نص
الشرع على تحريمه.
3-
مشتبه بين الحلال والحرام كالمعاملات والمطاعم التي يتردد في حكمها .
والأصل في الأعيان والتصرفات الإباحة لقوله تعالى (هو الذي خلق لكم ما في الأرض
جميعا ).

الثانية:
الشبهة هي كل أمر تردد حكمه بين الحلال والحرام بحيث يشتبه أمره على المكلف
أحلال هو أو حرام . وقد فسر الإمام أحمد الشبهة " بأنها منزلة بين الحلال
والحرام يعني الحلال الخالص والحرام الخالص وفسرها تارة باختلاط الحلال والحرام
". والإشتباه نوعان:
1-
إشتباه في الحكم: كالمسائل والأعيان التي يتجاذبها أصلان حاضر ومبيح.
2-
إشتباه في الحال: كمن وجد شيئا مباحا في بيته فهل يتملكه بناء على أنه داخل في
ملكه أو يخرجه بناء على أنه مال للغير.

الثالثة:
الإشتباه أمر نسبي ليس بمطلق فلا يقع الإشتباه لجميع الناس ولكن يقع لكثير منهم
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يعلمهن كثير من الناس ) ولا يكون
الإشتباه أصليا في دلالة النصوص قال تعالى ( ما فرطنا في الكتاب من شيء ) وإنما
يعرض لأفهام الناس ويزول بالإجتهاد والإطلاع الواسع واستقراء النصوص ولذلك يقل
في العلماء ، ولا يمكن أبدا أن يقع الإشتباه في المسائل العملية عند جميع
العلماء لأن الله قد تكفل بحفظ شرعه وبيانه للناس ، ولا تضل الأمة جمعاء عن
معرفة الحق ولا يزال في الأرض قائم لله بحجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3ola
كنز المنتدى
كنز المنتدى
3ola


انثى
المساهمات : 2644
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 31
الموقع : https://foura.yoo7.com
المزاج : malksh feeh

الحلال بين والحرام بين 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلال بين والحرام بين 1   الحلال بين والحرام بين 1 Emptyالثلاثاء يوليو 12, 2011 7:30 pm

جزاكى الله خيرا

منور المنتدى معان والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://foura.yoo7.com/forum.htm
المؤمن بالله
إداري
المؤمن بالله


ذكر
المساهمات : 2344
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 29
الموقع : بلدنا
المزاج : الحمد لله

الحلال بين والحرام بين 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلال بين والحرام بين 1   الحلال بين والحرام بين 1 Emptyالأربعاء يوليو 13, 2011 7:10 am

تسلم الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.foura.yoo7.com
امير بكلمتي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
امير بكلمتي


ذكر
المساهمات : 531
تاريخ التسجيل : 21/08/2011
العمر : 30
الموقع : https://foura.yoo7.com/
المزاج : مش رايق خالص

الحلال بين والحرام بين 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلال بين والحرام بين 1   الحلال بين والحرام بين 1 Emptyالثلاثاء يوليو 17, 2012 1:22 pm

جزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلال بين والحرام بين 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسة العمار :: ஜ۩۞۩ஜஜ الملتقي الإسلاميஜ۩۞۩ஜஜ ::   :: الشريعة الاسلامية-
انتقل الى: