3ola كنز المنتدى
المساهمات : 2644 تاريخ التسجيل : 17/07/2010 العمر : 31 الموقع : https://foura.yoo7.com المزاج : malksh feeh
| موضوع: نبذه عامه عن الشريع الاسلاميه الأربعاء يوليو 13, 2011 8:17 pm | |
| ولاً: معني كلمة الشريعة:1- معني حقيقي: وهو مورد الماء إذا كان عدا لا انقطاع له. (أي ظاهر وواضح للعين).2- معني مجازي: وهو ما سن الله لعبادة وأمر به. ( وهذا هو تعريفها عند الفقهاء).* ومصدر التشريع الإسلامي هو الله وحده لا شريك له وجاءت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جامعة لكل أحكام الدين والدنيا؛ إذاشتملت علي الأحكام الاعتقادية والخلقية والعملية:1- الأحكام الاعتقادية: هي الأحكام المتعلقة بذات الله تعالي وصفاته ووجوب الإيمان به وبوحدانيته وملائكته ورسله وكتبهواليوم الآخر.2- الأحكام الخلقية:هي الأحكام المتعلقة بتهذيب النفوس وتزكيتها.3- الأحكام العملية:هي الأحكام المتعلقة بأفعال الناس وما يصدر عنهم من تصرفات وتتضمن أحكام العبادات والمعاملات.ثانياً: معني كلمة الفقه:1- في اللغة: معني كلمة الفقه هو الفهم. ففقه الشيء هو فهمه.2- عند الفقهاء: هو العلم بأحكام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العملية المكتسبة من أدلتها الشرعية.* تتفق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مع الفقه من حيث الأحكام الاعتقادية والخلقية والعملية.* تختلف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مع الفقه من حيث المنشئ فمنشئ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو الله تعالي أما منشئ الفقه فهم المجتهدون من المسلمين منالصحابة والتابعين والعلماء.* الاختلاف العلمي الموجود بين علماء المسلمين هو اختلاف في الفقه الإسلامي وليس اختلافاً في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والتيهي أحكام وقواعد موجودة في القرآن الكريم والسنة النبوية.ثالثاً: الأسس العامة للتشريع الإسلامي:1- شرعت لخير المكلفين.2- قلة التكاليف.3- رفع الحرج عن المكلفين.4- القواعد العامة: وهي:أ - أحكام مفصلة مبينة محددة كأحكام المواريث والأسرة والعبادات.ب- أحكام غير محددة علي هيئة قواعد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ليظل المجتهدون يبنون عليها إلي قيام الساعة. *عصر النشأة (وهو عهد رسول الله صلي الله علية وسلم منذ بعثته وحتى وفاته). 1- لا يصح أن نطلق علي القرآن الكريم والسنة النبوية أنهما كتابا فقه بالمعني الاصطلاحي لأن هذا تعريف للشيء بذاته. 2- هذا العصر هو عصر تشريع وما فيه من فقه ليس إلا فهم الصحابة الذي لم يعرض علي رسول الله صلي الله عليه وسلم. 3- هناك اختلاف بين التشريع والفقه حيث أن التشريع هو ما سنه الله لعباده من أحكام أما الفقه فهو فهم تلك الأحكام. *عصر الشباب (وهذا العصر يبدأ من عام 11هـ إلي عام 132هـ) - أهم ما يميز هذا العصر: 1- اتساع رقعة الدولة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفتح بلاد لها حضاراتها المتميزة ونظمها المختلفة وتقاليدها وأعرافها وبالتالي وجدت مشاكل وقضايا أصبحت في حاجة إلي الحكم الفقهي عليها مما دعا الصحابة والعلماء إلي الاجتهاد. 2- هجرة الكثير من الصحابة إلي البلاد المفتوحة والتي في حاجة إلي الفقه الإسلامي، حيث فسروا القرآن والحديث واجتهدوا في استنباط الأحكام منهما. 3- ظهور الفرق السياسية كالخوارج والشيعة. 4- ظهور بعض الواضعين للأحاديث المكذوبة لخدمة أغراضهم وتحقيق أهدافهم. 5- ظهور عدد من العلماء الذين قاموا بإيجاد الأحكام الفقهية المستنبطة من القرآن الكريم والسنة النبوية للرد علي المشاكل والقضايا في هذا العصر. 6- هذا العصر بلغ الفقه فيه حد الشباب والتزم الجميع بالقرآن والسنة فإن لم يحدوا فيهما اجتهدوا ولا فرق في ذلك بين أهل رأي وأهل حديث حيث أن هذه قضية لا سند لها من الواقع. *الفقه في دور الكمال (بدأ هذا العصر عام 132هـ وانتهي في منتصف القرن 4هـ). - أهم ما يميز هذا العصر: 1- قيام الدولة العباسية علي أساس ديني. 2- تدوين السنة والفقه تدويناً كاملاً. 3- ظهور الأئمة الأربعة. 4- ازدهار الحركة العلمية في عهد الدولة العباسية. 5- كثرة الأحاديث المنسوبة لرسول الله صلي الله علية وسلم. 6- تنقل الكثير من أصحاب المذاهب الفقهية وتلاميذهم بين البلاد. - ما سبق أدي إلي تطور الفقه تطوراً كبيراً حتى بلغ النضج والكمال. *الفقه في دور التقليد (بدأ هذا العصر من منتصف القرن 4هـ إلي الآن). - معني التقليد في هذا العصر: 1- هو تقليد الأئمة السابقين أصحاب المذاهب الفقهية والأخذ منهم جميعاً دون التقييد بمذهب واحد. 2- هو تقليد مذهب واحد من المذاهب الأربعة وعدم الخروج عنه وجد له دليلاً أم لم يوجد ويصل التقليد أحياناً إلي التعصب. - أسباب التقليد في هذا العصر: 1- ضعف الدولة العباسية. 2- الهجمات التترية الشرسة علي بلاد المسلمين. 3- تكاسل العلماء عن الاجتهاد. 4- الانتصار للمذهب (التعصب لمذهب واحد دون الباقي). 5- كثرة الإفتاء بغير علم. | |
|
قاهر الحب إداري
المساهمات : 2262 تاريخ التسجيل : 03/09/2010 العمر : 30 المزاج : كويس جدا
| موضوع: رد: نبذه عامه عن الشريع الاسلاميه الجمعة يوليو 15, 2011 7:33 am | |
| | |
|
المؤمن بالله إداري
المساهمات : 2344 تاريخ التسجيل : 17/07/2010 العمر : 29 الموقع : بلدنا المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: نبذه عامه عن الشريع الاسلاميه الجمعة يوليو 15, 2011 1:21 pm | |
| | |
|
صقر الرومانسية فريق الاشراف & فريق الهاك
المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 13/07/2011 العمر : 26
| موضوع: رد: نبذه عامه عن الشريع الاسلاميه الجمعة يوليو 15, 2011 3:31 pm | |
| | |
|
3ola كنز المنتدى
المساهمات : 2644 تاريخ التسجيل : 17/07/2010 العمر : 31 الموقع : https://foura.yoo7.com المزاج : malksh feeh
| موضوع: رد: نبذه عامه عن الشريع الاسلاميه السبت يوليو 16, 2011 3:49 pm | |
| جزانا وجزاكم كل خير يسلموا ع المرور الطيب
| |
|
admin المدير العام
المساهمات : 425 تاريخ التسجيل : 13/07/2010 العمر : 36 الموقع : https://foura.yoo7.com المزاج : بلا حب
| موضوع: رد: نبذه عامه عن الشريع الاسلاميه الإثنين يوليو 18, 2011 12:12 pm | |
| 1- لا يصح أن نطلق علي القرآن الكريم والسنة النبوية أنهما كتابا فقه بالمعني الاصطلاحي لأن هذا تعريف للشيء بذاته.
| |
|
روتاج مشرفة مقي العشاق
المساهمات : 638 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: نبذه عامه عن الشريع الاسلاميه الإثنين يوليو 18, 2011 3:34 pm | |
| | |
|
امير بكلمتي نائب المدير العام
المساهمات : 531 تاريخ التسجيل : 21/08/2011 العمر : 30 الموقع : https://foura.yoo7.com/ المزاج : مش رايق خالص
| موضوع: رد: نبذه عامه عن الشريع الاسلاميه الثلاثاء يوليو 17, 2012 1:22 pm | |
| | |
|